egyption1

الخميس، مارس ١٥، ٢٠٠٧

اليسار الفلسطينى وحكومة الوحدة الوطنية

اليسار الفلسطيني وحكومة الوحدة الوطنية
جاءت حكومة الوحدة الوطنية لتقاسم السلطة بين فتح وحماس علي ضوء اتفاق مكة الذى تم برعاية سعودية صهيوامريكية كتتويج لاتفاقات أوسلوا وهزيمة الأنظمة العربية وهرولتها وانبطاحها. كان الصراع علي السلطة رغم انه لا يوجد شئ أسمه سلطة تحت الاحتلال.
منذ أيام شاهدت علي قناة الجزيرة مباشر مؤتمر صحفي للدكتور مصطفي البرغوثي والرفيقة خالدة جرار من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حول اتفاق مكة ورفض اليسار الفلسطيني للمشاركة فى تقاسم السلطة بين فتح وحماس ولكني فوجئت بأسم الدكتور مصطفي البرغوثي وزيراً للاعلام فى حكومة التقاسم بين فتح وحماس
بل وتضم الحكومة الجديدة في عضويتها بسام الصالحي، وزير الثقافة "حزب الشعب" وصالح زيدان، وزير الشؤون الاجتماعية .
من الجبهة الديقراطية
من حق اليسار الفلسطيني أن يحسب حساباته وفق رؤيته للمصالح التي يعبر عنها ولكن هذا يدعونا للتفكير الأعمق في أسباب تراجع نفوذ اليسار الجماهيري وغياب رؤيته المستقلة .
عندما اتأمل الحالة المصرية أجد الصراع الدائر حالياً علي السلطة بين الوطني والأخوان يشبه الصراع بين فتح وحماس مع فارق أن لدينا سلطة تستحق الصراع اما في فلسطين فالصراع علي الأونطة أو ركوب الهوا حسب التعبير الشائع فهي سلطة شكلية لا تملك من أمرها شئ .
واتذكر حال اليسار المصري حين عين الدكتور ميلاد حنا عضو فى البرلمان فاستقال من التجمع وحين عين الدكتور رفعت السعيد فى مجلس الشوري اشتد هجومه علي الأخوان ونظرية الأسقف المنخفضة ، وحين عين عبدالرحمن خير عضو فى مجلس الشوري ورئيس نقابة عامة قاد مجموعة من النقابيين لتخريب اجتماع فى نقابة الصحفيين ، وكذلك الدكتور عثمان محمد عثمان الذى كان من قيادات التجمع والآن اصبح وزير التنمية بعد إلغاء التخطيط. .
يا تري هل توجد مصداقية عند الناس ليسار يخلع ملابسه الداخلية لأول من يدفع ويؤجر دماغه
يجب الا يسمي الجميع يسار ، لأن اليسار الذى اعرفه هو عم سعد زهران والدكتور شكري عازر ورمسيس لبيب ، هوصنع الله إبراهيم وخليل كلفت و إبراهيم فتحي ورجائي طنطاوي وعدلي جرجس وصلاح العمروسي ، هو العمال الشرفاء طه سعد عثمان وعطية الصيرفي وسيد ندا وفتح الله محروس ، يسار نبيل الهلالي و يوسف درويش وأحمد صادق سعد .
مش كلنا يسار ولازم نحط علامات فارقة بينا لأن انا ورفعت السعيد مش حاجة واحدة ولأن الناس لازم تعرف تفرق بين الأحمر والبنبي والبنبي المسخسخ .
التفرقة ضرورية لأنه ليس الكل يسار .
نحتاج لخطاب يساري جديد ورموز نظيفة تحمله.
وصدق عم أحمد فؤاد نجم حين قال :
حالتنا ماتصرش إنسان
وحالنا يصعب علي الغلبان
لكن ياخلق علينا لسان
لو شدناه علي الصلب يسيل
يا بلدنا هزي الشخاليل