egyption1

الأربعاء، يناير ٣١، ٢٠٠٧

عن أي اجندة تدافع منظمات المجتمع المدني


بداية أود التأكيد علي إنه ليس عندي أي موقف مسبق من التمويل الأجنبي بشكل مطلق ، وليس لدي موقف ثابت من دور منظمات المجتمع المدني الممولة رغم كل الضجيج الذى يثار حولها لأنه توجد نماذج مشرقة لا يجب إغفالها.
ولكن عادة يتردد سؤال عن أي أجندة تدافع منظمات المجتمع المدني الممولة ؟ّ!
محافظة المنيا عروس الصعيد بلدتي التي ولدت وعشت فيها ولازالت أسرتي تعيش فيها كانت مهد طه حسين ومصطفي عبدالرزاق وإسماعيل صبري عبدالله ومصطفي كمال طلبة وغيرهم من العلماء والأدباء والفنانين.
ولكن منذ منتصف السبعينات شهدت المنيا تحولات كبيرة حيث كانت أحد المعاقل الرئيسية لحركات التطرف وجماعات الأرهاب التي خرج أغلب قادتها من المنيا . تواكب ذلك مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وانتشار العشوائيات وتحول المنيا ( العاصمة ) إلي مدينة حديثة بكل أمراض المدن الحديثة ، وعلي سبيل المثال يوجد مشروع كوبري جديد لربط المنيا القديمة بالمنيا الجديدة شرق النيل متعثر منذ سنوات ويسبب اختناق فى الحركة المرورية فى غالبية شوارع المنيا.
وتحتاج المنيا إلي ضخ مليارات الجنيهات كاستثمارات لمواجهة الفقر والبطالة وتطوير العشوائيات .
وقد شهدت المنيا مثل الكثير من محافظات الصعيد هجمة من منظمات المجتمع المدني منذ مطلع الألفية الجديدة ، بل ان احد الباحثين قدر حجم انفاق هذه المنظمات فى محافظة المنيا خلال عام 2005 باكثر من 190 مليون جنيه وربما أكثر .
لو تم توجيه نصف هذا المبلغ إلي مشروعات حقيقية لشعرت وشعر اهالي المنيا بنقلة ملموسة . لذلك يثور السؤال حول أين تنفق هذه الأموال .
منذ يومين أذاعت الفضائيات خبر عن مظاهرة نسائية فى قرية الدوادية احد القري الفقيرة فى المنيا ولكنها ليست ضد استغلال الجمعية الزراعية او سوء الطرق فى القرية وليست ضد مصادر التلوث المحيطة أو ضد تردي التعليم والصحة او ارتفاع الاسعار او حتي ضد إلغاء مخزن أنابيب البوتاجاز كما حدث فى قرية جريس منذ اسابيع .
لكن سبب المظاهرة هو رفض الختان !!!!!
نعم انتهت مشاكل الريف الفقير فى المنيا ولم يتبقى سوي الختان هو سبب التأخر والتخلف ، وربما يطلعون علينا بتنظيرة أن تشويه جسد المرأة وقطع جزء منه سبب انتشار البطالة وتلوث المياه
قادت المظاهرة مؤسسة تسمي مؤسسة الحياة الأفضل وأنا لا توجد عندي أدني فكرة عن هذه المؤسسة وانشتطها ولكن استفذني مظاهراتهم النسائية التي صوروا فيها بعض الفلاحات الرافضين للختان !!!!!
أتمنى لو يوجد لدي أي منكم أي فكرة عن هذه المؤسسة وغيرها من المؤسسات العاملة فى الصعيد ينشرها ويعلنها لنعرف ونقيم بموضوعية عن أي أجندة تدافع هذه المنظمات ؟
وايهما اخطر الأمية ام الختان والفقر أم الختان ؟! وما هو ترتيب الأولويات وما هو حجم إنفاق هذه المؤسسات.
إلهامي الميرغني
31/1/2007
ولي وطن آليت الا أبيعه
ولا أري غيري له الدهر مالكاً