egyption1

الخميس، أكتوبر ٠٥، ٢٠٠٦

الاعتداء على مجانية التعليم فى المغرب ومقاومة المغاربة لخصخصة التعليم المجاني
المنظمة الديمقراطية للتعليم (م د ش) بالمغرب تخلد اليوم العالمي للمدرس الخامس أكتوبر 2006
2006 / 10 / 5
المنظمة الديمقراطية للتعليم تخلد اليوم العالمي للمدرس (5 أكتوبر2006) تحت شعار " "يدا في يد من أجل تحصين المكاسب وتحسين الأوضاع والنهوض بالمدرسة العمومية في إطار مواكبتها لمختلف القضايا والمحطات الأساسية التي تستأثر باهتمام نساء ورجال التعليم وتخليدا لليوم العالمي للمدرس(ة) يوم 05 أكتوبر 2006، تهنئ المنظمة الديمقراطية للتعليم العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل الأسرة التعليمية بمختلف فئاتها بهذا العيد الأممي وتسجل بمداد من الفخر والاعتزاز الدور البارز الذي يقوم به المدرسات والمدرسون والمتمثل في الرسالة التربوية النبيلة التي يضطلعون بها داخل المجتمع والتي من شأنها أن تنير الطريق لأجيال الغد من أجل بناء مغرب المستقبل والانخراط الفعلي في أوراش التنمية المجتمعية المنشودة.كما تعتبر المنظمة الديمقراطية للتعليم (م د ش) هذا اليوم مناسبة أخرى للمطالبة مجددا الجهات المسؤولة عن قطاع التربية والتكوين بضرورة إعطاء العنصر البشري الأولوية في كل مشروع إصلاحي تربوي وإيلاء اهتمام متزايد بالأوضاع المادية والمعنوية والمهنية والاجتماعية لنساء التعليم ورجاله باعتبارهم الرافعة الصلبة والحلقة الرئيسية في المسلسل الإصلاحي لمنظومتنا التربوية. إن المنظمة الديمقراطية للتعليم وهي تحيي وتثمن عاليا المجهودات الجبارة وتقدر كبيرا المسؤولية التربوية الهامة الملقاة على عاتق المدرسات والمدرسين، تقف وقفة تقدير وإجلال لكل الشموع التي تحترق لكي تمحو ظلام الأمية والجهل وتعمل على تعليم وتكوين أجيال الغد وتنير الطريق أمام أبناء وطننا الحبيب، وتشد بحرارة على أيدي هيئة التدريس واحدا واحدا مؤكدة في نفس الوقت وقوفها المبدئي واستعدادها الكامل واللامشروط للدفاع عن المطالب العادلة والمشروعة للمدرس(ة). وبالمناسبة، فإن المنظمة الديمقراطية للتعليم (م د ش) تطالب بـ :
1. إحداث ترقية استثنائية لأفواج 2003-2004-2005-2
006.2. التراجع عن ثغرات النظام الأساسي وإلغاء الساعات التضامنية.
3. الزيادة في تعويضات أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي وفتح باب الترقي للدرجة الممتازة (خارج السلم) بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي وأجرأة التعويضات الخاصة بالعمل بالوسط القروي.
4. الإسراع بتسوية جميع الملفات العالقة للأسرة التعليمية بمختلف فئاتها تحفيزا على البذل والعطاء.
5. ضرورة إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية وتحمل الحكومة والوزارة الوصية مسؤولياتهما في رصد اعتمادات مالية مهمة ومتزايدة للنهوض بالمدرسة باعتبارها المشتل المسؤول عن تكوين وتأهيل أجيال المستقبل وبناء مغرب الغد.
6. ضرورة فتح أوراش حقيقية تشاركية لإصلاح منظومتنا التربوية وإشراك المنظمة الديمقراطية للتعليم (م د ش) في مختلف هذه الأوراش وكافة اللجن والمنتديات والمجالس التي تهتم بشؤون التربية والتكوين.
إن المنظمة الديمقراطية للتعليم (م د ش)، الإطار النقابي الوحدوي والمستقل، وهي تخلد هذا اليوم العالمي والعرس التربوي لهيئة التدريس، تجدد تأكيدها على ضرورة تكثيف الجهود ورص الصفوف من أجل بناء حركة نقابية كفاحية حقيقية وكذا من أجل العمل على دمقرطة الممارسة النقابية وتأهيلها بهدف مواجهة مختلف التحديات المطروحة والتصدي بكل حزم ومسؤولية لأعداء الشغيلة التعليمة.
عن المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للتعليم (م د ش)
الرباط،في:04 أكتوبر 2006.